من خلال هذا المقياس يتوصل الطلاب الى معرفة وتحليل مختلف العناصر الاساسية التي تميز سلوكات المستهلكين ورغباتهم بشان شراء واقتناء مختلف السلع والخدمات بناء عل عوامل شخصية أوفردية واجتماعية وحضارية .
نحاول من خلال هذا المقياس التعرف على مختلف الاضطرابات اللغوية، وذلك من خلال التعرف على مفاهيم اللغة وجانبها الفيزيولوجي وكذا المراحل والعوامل المؤثرة في اكتسابها، وأخيرا التعرف على الاضطرابات اللغوية تصنيفاتها، أسبابها، مظاهرها.
مقياس تاريخ الوقائع والافةار الاقتصادية يتناول مراحل تطور الوقائع عبر تاريخ الحضارة الانسانية
تتناول هذه المحاضرة المدارس التقليدية والحديتة في الاحراج الصحفي طمت يتضمن مجموعة من النماذج الصحفية عن كل نوع من الانواع الصحفية .

الهدف من هذا المقياس هو تدريب الطالب في المستوى الماستر 2 علم الاجتماع تخصص علم الاجتماع الانحراف و الجريمة على أهم خطوات إعداد وتنفيذ بحث ميداني بدءا من اختيار الموضوع وبناء الإشكالية إلى جمع المعطيات الميدانية وتحليلها واستخلاص النتائج.

 

 يهدف هذا المقياس الى التعريف بالمفاهيم الاساسية المتصلة بالانحراف و الجريمة واهم النظريات الاجتماعية الكلاسيكية منها و المعاصرة المفسرة للظواهر الانحرافية و الاجرامية لتمكين الطالب من تفسيرها سوسيولوجيا عبر توظيف النظريات الاجتماعية لفهم ومناقشة العوامل الاجتماعية المسؤولة عنها.